Saturday 31 January 2015

عبارات التحية في السويد


Hej! تستخدم كثير وهي التي تستخدم في إلقاء التحية في الغالب ..

tjäna تحية دارجة بين الشباب والأصدقاء والمقربين ...
مﻻحظة: عند التحية هناك تحية رسمية وتحية غير رسمية..مثﻻ عند إلقاء التحية على المدرس والدكتور هي ليست نفس القاءك التحية بينك وبين أصدقاءك..مثﻻ ﻻ يمكنك أن تقول للدكتور عند مقابلته Tjäna

Hejsan مرحبا ... أيضا تستخدم إذا كنت تعرف الشخص اللذي تسلم عليه كجارك أو صديقك ..

God mórgon "صباح الخير" باللغة السويدية, تستعمل في كلا الموقفين الرسمي والغير رسمي.

God dag "يوم سعيد" باللغة السويدية, تستعمل عدة بمعنى "كيف حالك" مع الأشخاص الكبار الذين تستخدم Ni عند مخاطبتهم. كما أنها تستعمل عادة في المناسبات الرسمية.

God kväll "مساء الخير" باللغة السويدية, هذه العبارة يقتصر استعمالها في اللغة السويدية المعاصرة على المناسبات الرسمية أو عند مخاطبة الناس الكبار الذين تخاطبهم باستعمال Ni, أما العبارة المرادفة God afton فهي عبارة عتيقة في السويدية ولم تعد تستعمل كثيرا.

God kväll مساء الخير

ملاحظات:
Tj تنطق بشكل اقوى وأكثر حدة من "ش" العربية, وذلك بالضغط بالجزء الأوسط من اللسان نحو الحنك في أقصى مؤخرة الفم, ويشبه نطقه نطق الصوت ch في الكلمة الألمانية ich.

كما في اللغة الإنجليزية فإن بعض الحروف الصامتة consonants يتغير نطقها في السويدية عندما تكون متبوعة بحروف متحركة معينة vowels, أمثلة من الانجليزية (café - city; guest - gist).
حروف العلة اللينة soft vowels في اللغة السويدية هي e, i y, ä, ö, عندما يأتي حرف g قبل هذه الحروف angenämt فإنه ينطق كصوت y في yes ولا ينطق مثل صوت g في الكلمة good. لكن عندما يأتي حرف g قبل حروف العلة الأخرى فإنه ينطق مثل g.

عبارات تعرفت على شخص يمكنك أن ترد عليه باللغة السويدية:
Trévligt att rå´kas/trä´ffas "تشرفت بمعرفتك" , "سعيد بمعرفتك" تستخدم هذه العبارة في اللغة السويدية لإظهار التهذيب وحسن التصرف.
Ángenä´mt هذه العبارة السويدية تعني "تشرفت بمعرفتك", "سعيد بمعرفتك", لكنها عتيقة نوعا ما ولا تستعمل كثير, عادة ما تستعملها النساء البالغات.

No comments:

Post a Comment